نجاح النسخة 15 من ملتقى “شاعر دكالة” بالجديدة

تكريم الفنانة التشكيلية نجحي وتتويج الفائز بجائزة “الشعراء الشباب”

اختتمت يوم السبت 18 مارس 2023 فعاليات الدورة 15 لملتقى “شاعر دكالة” الذي يحتفي بالشعر والموسيقى، وتم خلاله الاحتفاء بروح الإعلامي والشاعر حكيم عنكر، تكريما واحتفاء بديوانه “مدارج الدائرة” المنشور بعد وفاته ضمن منشورات بيت الشعر في المغرب، حيث تخلل الحفل قراءات قصائد شعرية من ديوان الراحل “مدارج الدائرة”، وتقديم شهادات في حقه من قبل عائلته الصغيرة والكبيرة، حيث اشتغل الراحل في مجال الصحافة، وكان شاعراً رقيق الإحساس يكتب بريشة الفنان وبقلب الأديب، وتعكس كتاباته روح الإنسان المرح المفعم بالحياة والمحب للخير. ويبقى من أبرز أعماله الشعرية ديوان “رمل الغريب”، من منشورات “اتحاد كتّاب المغرب”، والكتاب الشعري التشكيلي “مدارج الدائرة” بالتعاون مع التشكيلية الإماراتية نجاة مكي.
وتعود هذه الدورة المنظمة من قبل جمعية الإسماعيلة للتواصل والتنمية بالجديدة، بعد غياب اضطراري بسبب تداعيات جائحة كورونا، حيث تميزت بالاحتفاء بالفنانة التشكيلية فوزية نجحي، التي راكمت تجربة كبيرة في ميدان الفن التشكيلي، وكذا مصممة الأزياء فاطمة الزهراء مبتهج.
وتوجت الدورة الشاعر الشاب أيوب السحنوني بجائزة الشعراء الشباب عن قصيدته “شاطئ أمنيات الوطن”، حيث كان موضوع المسابقة “الوطن”، وعرفت هذه المسابقة مشاركة متميزة من قبل الشعراء الشباب، وهي المسابقة التي دأبت على تنظيمها الجمعية منذ الدورات الأولى لملتقى “شاعر دكالة”.
وتخلل الحفل الشعري مشاركة ثلة من الشاعرات والشعراء، ويتعلق الأمر بكل من سعيد عاهد، مراد الخطيبي، سناء راكيع، سعيد تاشفيني، نعيمة مفيد، بوشعيب عطران، منية خديري، محمد الصفى، مريم معاد، بوشعيب العصبي، مينة الأزهر.

ولأنه يحتفي بالموسيقى، كان للحفل نصيب من الفقرات الموسيقية التي أبدعت فيها كل من مجموعة “أوركسترا الحلوي” بموسيقى تراثية وفنية متميزة، إضافة إلى المشاركة المتميزة للفنانة الواعدة سكينة ناجيب التي أتحفت الحضور بأغانيها العصرية.

وأوضح رئيس الملتقى بوشعيب نفساوي أن هذه التظاهرة التي تصل سنتها الـ 15 تشكل موعدا سنويا بمدينة الجديدة، للاحتفاء بالشعر والموسيقى، وتكريس ثقافة الاعتراف بالشاعرات والشعراء من حيث إنتاجاتهم في مجال القصيدة، كما تعد مناسبة لاكتشاف مواهب شابة في مجال الكتابة، مشيرا أن الملتقى ساهم بشكل كبير في إبراز أسماء جديدة في عالم الشعر، وبصموا بشكل ملفت من خلال دواوينهم التي نشرت لهم، كما أنه يشكل حلقة وصلة وصل بين شعراء من أجيال مختلفة، ومحطة سنوية للتبادل والتواصل بين الشعراء، وتحفيز الشعراء الشباب لولوج عالم الشعر من أبوابه الواسعة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *