ابراهيم الزراري

في إطار انفتاح المديرية العامة للأمن الوطني على الإعلام، وتبعا لطلب اللقاء الذي تقدم به اتحاد المقاولات الإعلامية، عقد مساء اليوم الخميس 9 يونيو 2022 لقاء تواصليا مع رئيس ومسؤولي الأمن الإقليمي بالجديدة .
بعد الكلمة الترحيبية لرئيس الأمن الاقليمي وتقديم المنابر الإعلامية الحاضرة ودواعي تنظيم هذا اللقاء الذي جاء في إطار ما دعا إليه إتحاد المقاولات الإعلامية من سياسة تواصلية مع مختلف المؤسسات العمومية وشبه عمومية بإقليم الجديدة من أجل خلق جسور التواصل لتنوير الرأي العام، تم التطرق الى مجموعة من المحاور في هذا اللقاء التواصلي، وأبرزها الاستراتيجية الأمنية المزمع تطبيقها خلال فصل الصيف بالجديدة والجهود الأمنية الكبيرة التي تقوم بها مختلف الأجهزة والمصالح في إطار حماية الأشخاص والممتلكات، ومن تم جاء تعزيزها بفرقة أمنية خاصة لمحاربة العصابات BAG كإمتياز حضي به إقليم الجديدة وافضلية المنطقة الأمنية أعطته المديرية العامة للأمن الوطني الأولوية بعد مدن الدارالبيضاء وسلا وفاس وطنجة والناظور وتطوان،
وتعد فرقة مكافحة العصابات من الفرق الأمنية المدربة بشكل خاص، تتكون من نخبة الأطر لها اختصاص الشرطة القضائية والصفة الضبطية طبقا للمساطر القضائية ومستقبلا سيكون لها زي رسمي موحد يميزها .
وفيما اسهب رئيس الأمن الإقليمي في شرح الاستراتيجية الأمنية لضبط الأمن العام بالجديدة من خلال الحزام الأمني الشامل لمحيط ومداخل المدينة وذكر بإحصائيات التدخل الميداني لإيقاف المخالفين وعدد الموقوفين بشكل دقيق حسب كل يوم وخلال الأشهر الأخيرة، مما يشير إلى التحكم في الوضع الأمني بل وانخفاظ معدلات الجريمة وتناقص عدد الموقوفين باقليم الجديدة.
هذا وتناول النقاش عدة مظاهر وحالات مثيرة تسيء للشارع العام :
_كظاهرة الدراجات النارية التي تصدر أصوات مزعجة والتي خضعت لتغيير في محركاتها، حيث بلغ عددها خلال شهر ماي 2022 فقط ما مجموعه 1500 دراجة نارية وضعت بالمحجز البلدي.
_ظاهرة التجول بالكلاب الشرسة وخاصة الأنواع والفصائل التي تضمنتها مذكرة وزارة الفلاحة تم محاربتها مؤخرا وقل عدد المتجولين بها .
ومن بين النقط التي استأثرت باهتمام وباستفسارات ممثلي المنابر موضوع التواصل وخلية التواصل الإقليمية والتوصل بالبلاغات الرسمية حول القضايا والعمل الدؤوب الذي تقوم به المؤسسة الأمنية.
وفي ختام اللقاء شكر الجميع إدارة الأمن على بادرة التواصل والانفتاح على المؤسسات الإعلامية وأن الجميع مجند لخدمة الوطن والمواطنين تحت شعار “الله الوطن الملك”.